أفضل الأطعمة لتعزيز الدماغ والذاكرة

9/25/2019

أفضل الأطعمة للذاكرة

  • الذاكرة
  • الدماغ
  • أفضل الأطعمة
  • الذكاء
  • التركيز
  • المأكولات

يعد الدماغ مركز التحكم لكامل الجسم وهو مسؤول عن الحفاظ على ثبات معدل نبضات القلب وصحة الرئتين وسلامة استجابة حركة الأطراف.

يتحكم الدماغ أيضًا في ما نفكر فيه ونشعر به، لذلك من الضروري الحفاظ على المخ في حالة العمل المثالية.

تلعب الأطعمة التي نستهلكها دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة المخ ويمكن أن تساعد أيضًا في تحسين المهام العقلية والتركيز والذاكرة.

وبحسب اختصاصية التغذية لدى فيتنس فيرست بانين شاهين إن اتباع نظام غذائي صحي أمر مهم للحفاظ على صحة العقل وممن الضروري أن يتضمن غذاؤنا العناصر الغذائية التي تساعد وتعززوتطور عمل العقل.

أمثلة على الأطعمة التي تحسّن الذاكرة:

أوميغا 3

الدهون عنصر غذائي أساسي للدماغ لأنه يشكل 60٪ من نسيج الدماغ.

يعمل أوميغا 3 على تحسين وظائف المخ وتطوره، كما أنه عنصر أساسي في تعزيز عمل الذاكرة. وقدأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ذهنية وصعوبة في النوم أظهروا علامات تحسن بعد تناولهم مصادر ومكملات أوميغا 3.

وتعد الأسماك مثل سمك الماكريل، والسلمون، والرنجة، والسردين جميعها مصادر ممتازة لأوميغا 3.


فيتامين د

إن استهلاك فيتامين د أمر هام جدًا لكونه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي المسؤول عن إرسال المعلومات إلى الدماغ وإثارة ردود الفعل، ويعد البيض ومنتجات الألبان مصادر رئيسية لتحسين مستويات فيتامين (د).

المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم في نقل الإشارات بين المخ وبقية الجسم، كما أنه يساعد على تحسين نمو الدماغ والذاكرة والتعلم.

استهلك الخضار الورقية الخضراء يوميًا، وإن كنت تشعر بالجوع فإن الموز والشوكولاتة الداكنة أو حفنة صغيرة من المكسرات هي خيارات رائعة لتناول وجبة خفيفة لذيذة وصحية.

مضادات الأكسدة

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشوكولاتة الداكنة، والتوت، واليقطين، والباذنجان، والعنب على تحسين الذاكرة وغيرها من الوظائف المعرفية.

الأطعمة التي تقوي الجسم وتحارب التعب

الكربوهيدرات المعقدة

تحافظ هذه الكربوهيدرات على سكريات الدم وبدونها غالبًا ما نشعر بالضعف والتعب. ومن بين العناصر الغذائية التي تزوّد الجسمبالكربوهيدرات المركبة هي الخبز الكامل الحبوب، والأرز البني، والفشار، والبطاطا الحلوة، والفواكه، والخضروات.


فيتامين سي

دائمًا ما يرتبط فيتامين سي بالجهاز المناعي إذ يساعد في محاربة البكتيريا والفيروسات لمنع جسمنا من الشعور بالمرض أو الضعف.

توفر الأطعمة مثل البرتقال، والفليفلة، والكيوي، والقرنبيط، والبروكلي، والطماطم فيتامين C ومن الضروري أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي اليومي.

الحديد

إن الحفاظ على مستويات جيدة من الحديد هي واحدة من أفضل الطرق للتخلص من التعب، فالحديد يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ويحسن التركيز والنوم العميق، ويمكن إيجاده في البيض، والجبن، والشمندر، والسبانخ، واللحوم الخالية من الدهن.


المصدر: إي نيوز