ماذا تعرفون عن الجذور الحرة في الجسم؟

9/30/2019

  • الجذور الحرة
  • مضادات الأكسدة
  • امراض تسببها الجذور الحرة
  • اضرار الجذور الحرة

نسمع كثيرا عن دور مضادات الأكسدة في مكافحة الجذور الحرة في الجسم. ولكن قلة من يعرف ماهية هذه الجذور وأسباب ظهورها وأضرارها الصحية والجمالية.

فالأبحاث الطبية أثبتت ضرورة الموازنة بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة من أجل قيام الجسم بوظائفه الفسيولوجية المناسبة، وعندما تتغلب الجذور الحرة على قدرة الجسم على تنظيمها، يحدث ما يُعرف بـ"الإجهاد التأكسدي".

هذا الإجهاد التأكسدي يسبب تلف خلايا الجسم، وظهور أمراض عدة ومهاجمة أعراض الشيخوخة للشخص، مثل ظهور التجاعيد.

أسباب تكاثر الجذور الحرة

الجذور الحرة تنتج في جسم الإنسان بصورة طبيعية نتيجة عملية التمثيل الغذائي ولكن أسباب عدة تعمل على تسريع إنتاج تلك الجذور ومن أهمها:

- التدخين.

- التعرض للمواد الكيميائية السامة.

- استنشاق الهواء الملوث.

- تناول الكحول.

- التعرض للأشعة السينية.

أما عن كيفية عملها فيتم من خلال تفاعل هذه الجذور مع أي جزء تصطدم به، وعندها تحصل عملية الأكسدة. هذه العملية تُعطّل الجذور الحرة ولكنها تحول الجزء الاخر الذي اصطدمت به الى جذر حر جديد، ليبدأ تفاعل متسلسل لهذه الجذور فيدمر كل الجزيئات التي يتفاعل معها، وعندما تتلف هذه الجزئيات تتوقف الخلايا عن العمل أو تموت.

أسباب كثيرة تسرع ظهور الجذور الحرة منها التلوث

مضادات الاكسدة بمواجهة الجذور الحرة

تلعب مضادات الأكسدة دوراً هاما في مكافحة الجذور الحرة، وهذه المضادات هي عبارة عن مواد كيميائية تقلل او تمنع اثار الجذور الحرة، ولكنها تعجز في النهاية عن مكافحة كل آثار الجذور الحرة، لأن الاخيرة لها تأثيرات مختلفة في مناطق مختلفة من الجسم، كما أن مضادات الاكسدة تتصرف بشكل مختلف نظرا لخواصها الكيميائية.


مضادات الاكسدة قادرة على تقليل اثار الجذور الحرة

أمراض تسببها الجذور الحرة

ترتبط عدد من أمراض الشيخوخة والتنكسية بهجمات الجذور الحرة الضارة إذ تعمل هذه الجذور على تفكيك الخلايا بمرور الوقت.

والأمراض التنكسية هي التي تنتج عن تدهور بنية الأنسجة والأعضاء نتيجة تقدم العمر مثل مرض باركنسون، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل.

فكلما تقدم الإنسان في العمر يفقد الجسم قدرته على مكافحة آثار الجذور الحرة فتتزايد الاخيرة مما يعني زيادة الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تعرض خلايا الشخص لمزيد من الضرر.

وبعض الابحاث تحدثت عن امكانية ان تسبب الجذور الحرة الاصابة بمرض السرطان، بسبب الضرر الذي تلحقه بالحمض النووي.

الجذور الحرة يمكنها أيضا أن تسبب أكسدة الكوليسترول السيء فيصبح أكثر عرضة للتجمع في جدران الشرايين وتصلب الأوعية الدموية.

ومن بين الأضرار الصحية للجذور الحرة التي تحدثت عنها الدراسات نذكر اضطرابات المناعة الذاتية وإعتام عدسة العين وتأخر مستوى الرؤية مع التقدم في السن.


عدد من أمراض الشيخوخة والتنكسية تنتج عن الجذور الحرة

المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة