كل ما يجب أن تعرفوه عن "سن اليأس" للرجال

10/3/2019

ضعف الانتصاب من اعراض سن اليأس للرجل

  • سن اليأس
  • سن اليأس للرجل
  • هرمون الذكورة
  • الجنس
  • ضعف الانتصاب

"سن اليأس" لا يقتصر على النساء فقط، بل للرجال أيضا "سن يأس" يصيبهم مع تقدمهم في العمر، فتنخفض مستويات التستوستيرون لديهم، وتقل مستوياته بنسبة 1% كل سنة بعد وصول الرجل الى الثلاثين أو الأربعين من عمره. وعندما يلامس السبعين من العمر يصل مستوى التستوستيرون لديه إلى حوالي 50% مقارنة بعمر ما قبل الثلاثين.

وأظهرت الأبحاث مؤخرا أن "سن اليأس" بدأ بالوصول مبكراً الى الذكور، ومع الوصول الى عمر الستين يبدأ معظم الرجال بالشعور بأعراض اليأس بسبب انخفاض كبير في هرمونات الذكور.

أعراض سن اليأس للرجل

يسبب انخفاض مستوى التستوستيرن عند الرجال إذاً ظهور عدد من الأعراض المختلفة، أبرزها:

- انخفاض الرغبة الجنسية: فعندما يشعر الرجل بانعدام الرغبة الجنسية لفترة من الزمن يتوجب عليه فحص مستوى هرمون الذكورة.

- عدم القدرة على الانتصاب: يتسبب انخفاض مستوى التستوستيرون بعدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه خلال العملية الجنسية ويؤثر كذلك على عدد الحيوانات المنوية.

- الشعور بالاكتئاب: نقص هرمون الذكورة يؤثر على المزاج وقد يسبب الاكتئاب للبعض، فيشعر الشخص بالحزن والفراغ والقلق والغضب وعدم الراحة.

للرجل سن يأسه أيضا

- تشوش في الذاكرة: اذ يسبب انخفاض مستوى التستوستيرون صعوبة في التركيز وتذكر الأشياء.

- تسيطر عند البعض الأفكار الانتحارية.

- انخفاض الطاقة المناسبة مما يمنع الرجل من القيام بالنشاطات الطبيعية واليومية.

- نقص مستوى هرمون التستوستيرون يسبب أيضا اضطرابات في النوم مثل وجود صعوبة في الخلود الى النوم، والمعاناة من النوم المتقطع مما ينعكس تعبا في النهار وعدم راحة وتعكر مزاج.

- ومن الأعراض أيضا لنقص هرمون الذكورة تركز الدهون في منطقة البطن، والتثدي عند البعض، والاصابة بنوبات عصبية، وانخفاض الشعر على الجسم.

علاج اعراض سن اليأس

عند ملاحظة هذه الأعراض يُنصح الرجال بمراجعة الطبيب لتحديد المشكلة وعلاجها. كما يلجأ البعض الى تناول هرمون "تستوستِرون" لتعويض النقص الحاصل لديهم إلا أن مضاعفات تناوله تشمل ضمور الخصيتين ونقص عدد الحيوانات المنويّة، إضافة الى تأثيره سلبيّاً على البروستات وأورامها.

مع التقدم في العمر ينخفض مستوى هرمون الذكورة 50% عما كان عليه قبل عمر الثلاثين

المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة