خاص- نجوم تزوجوا مدنيا.. ماذا قالوا لـ"إي نيوز"؟

2/25/2019

لجأ عدد من نجوم لبنان إلى الزواج المدني

  • الزواج المدني
  • بولا يعقوبيان
  • وسام بريدي
  • نايلة تويني
  • نانسي عجرم
  • ماريو باسيل
  • السي فرنيني
  • يورغو شلهوب

الكاتب: عندليب دندش

شكّلت قبرص منذ عشرات السنوات، محجا للبنانيين الراغبين بالزواج المدني، حتى قيل إنها عاصمة لبنان لهذا الزواج. نجوم لبنان كانوا أوائل من قصدوها لهذا الغرض، ولعل الزيجة الفنية الأقدم التي تمت هناك، زواج النجمة اللبنانية إلسي فرنيني من الممثل جورج شلهوب في عام 1974.

زواج، استطاع أن يُثبت نجاحه بعد 45 عاماً تقريباً على مُضيّه، إذ تؤكد فرنيني ذلك في حديث خاص لـ"إي نيوز" شرحت خلاله الأسباب التي دفعتها للزواج المدني فقالت "نؤمن أنا وزوجي بالمجتمع العلماني، وبضرورة فصل الدين عن الدولة، وفصله عن العلاقات الشخصية، لأن لا علاقة للدين بالزواج. فالدين شيء آخر يختلف عن الزواج، وهذا لا يقلل من إيمان المتزوج مدنيا".


فإلسي فرنيني تؤكد أنها شخص مؤمن، وليست ملحدة، تؤمن بإله واحد كما تقول، وبالمبادئ والأخلاق التي تعلمتها أصلا من الدين، وعلمتها لأولادها.

وتقول "أما الزواج فهو اختيار حر لا علاقة له بالدين، وهذا ما تربى عليه أولادنا، وابني (الفنان يورغو شلهوب) تزوج مدنيا أيضاً".

إذاً العائلة التي تسير في ركب الزواج المدني، تفصل هذا القرار عن الدين بشكل نهائي وتعتبر الزواج المدني خيار مثالي نفسيا وعلى جميع الأصعدة بحسب فرنيني.

وبالنسبة إلى الطلاق فهو سواء، في الزواجين المدني والكنسي إذ ترى فرنيني أن "الشخص الذي يرغب بالطلاق لن يقف أي شيء في دربه. فكيف يمكن لأي شريكين سواء في الزواج المدني أو الديني أن يعيشا مع بعضهما إذا كان يوجد بينهما خلاف وكره وتنافر؟، فهذا مستحيل".

وتسوق أمثلة على ذلك بالقول إنه يوجد مسيحيون كُثُر يضطرون إلى تغيير دينهم أو الانتقال إلى كنيسة أخرى من أجل إبطال زواجهم، وليتمكنوا من الزواج مرة أخرى.

بالنسبة إلى الفنانة إلسي فإن خيار فصل الدين عن الدولة وإقامة المجتمع العلماني هو الأنسب لحل كل المشاكل في لبنان وتقول "من دون دولة مدنية، سنظل وفق دوامة 6 و6 مكرر، وستتكرر كل المشاهد في لبنان بما فيها المحاصصة الطائفية".

وتضيف "الجميع يتبعون دينا واحدا ويعبدون رباً واحداً فلماذا الهجوم على الدولة المدنية او الزواج المدني؟" مؤكدة أن الدين هو مبادئ وأخلاق قبل كل شيء، وهذه الأخلاق هي التي تعلمنا القيم لنتعايش مع المجتمع.


إلسي فرنيني مع زوجها

ورد الخال وباسم رزق

الزواج المدني بالنسبة للفنانة ورد الخال والموسيقي باسم رزق جرى بشكل عفوي من دون أي تخطيط مسبق له. وتقول الخال في حديثها لـ"إي نيوز" إن "الفكرة ولدت من خلال بعض أصدقاءنا. فعندما كنت في فترة تفاهم وتعارف مع زوجي واختبار لبعضنا، قرر أحد الثنائيات من أصحابنا السفر إلى قبرص وهما متزوجان مدنياً، فاقترحا علينا مرافقتهما في السفر، فولدت الفكرة عند زوجي، وسألني عما إذا كنت أوافق بالذهاب معه لنتزوج مدنياً في قبرص". وبالطبع لم تمانع الخال خصوصا أنها نشأت في أسرة تزوج فيها والداها مدنياً، وهذا ما جعل الخيار أمامها إيجابي.

وترى الخال أن الزواج المدني لا يقلل أبدا من الإحساس بالإلتزام والمسؤولية تجاه المؤسسة الزوجية، وتقول "لو كان الشخص يريد الطلاق لما تزوج أصلاً، وحتى في الزواج الكنسي يحصل الطلاق بشكل كبير، وعندما يتخذ أحداً القرار بشأن الانفصال لن يستطيع أحد أن يمنعه حتى ولو استمر لسنوات في المحاكم فإنه في النهاية سيتخلص من الارتباط. وتتعرض المرأة عند الطلاق في الزواج الديني للظلم كثيراً ولا يتورع البعض حتى عن المس بشرفها وعرضها وسمعتها خلال محاولة الطلاق".

تضيف "لكن في الزواج المدني تُحس بأنك فرد، وتشعر بالعدل والمساواة في الحقوق والشروط فكلها مريحة.

وتنفي مقولة أن شروط الزواج المدني سهلة بشأن الطلاق "خصوصا إذا كان يوجد أموال لدى أي من الزوجين أو أولاد، لأن وفق هذا القانون فكل شيء يذهب مناصفة بين الشريكين وهذا ما يدفع الشخص إلى التفكير مرتين قبل الطلاق، فهذا الشرط يشكل عامل ردع للكثيرين من الإقدام على الطلاق".

ولكن تعترف ورد الخال في حديثها لـ"إي نيوز" بأنها كانت تحلم منذ طفولتها بأن ترتدي الفستان الأبيض وتدخل إلى الكنسية وسط الشموع والورود وهذه الأجواء المرافقة للزفاف الديني، ولكن تقول "إن ظروف الإنسان تبقى أقوى من كل شيء، ولا أمانع من أخذ المباركة الدينية بحفل زفاف ثانٍ قريبا".

ورد الخال

ندى أبو فرحات

ندى أبو فرحات التي رفضت الحديث لـ"إي نيوز" بشأن هذا الموضوع، أقدمت هي الأخرى على هذا الزواج في عام 2016 حين قصدت قبرص لتشريع قصة حبها مدنياً على الورق.

وعاشت أبو فرحات لمدة 4 سنوات مساكنة مع زوجها قبل أن يقررا الزواج رسميا، وقالت إنه لو لم يكن في نية الثنائي تكوين عائلة وربما إنجاب الاطفال، "ما كنّا احتَجنا ورقة تُشَرّع حبّنا"، ولذلك قصدت قبرص لعدم توفر هذا الزواج في لبنان.


ندى ابو فرحات

نايلة تويني ومالك مكتبي

لعلها من الزيجات المدنية الأكثر إثارة للجدل في السنوات الأخيرة. فلم يمر زواج النائب السابقة نايلة تويني في 26 يوليو 2009 من الإعلامي مالك مكتبي مرور الكرام، بل تعرضت لهجوم كبير من بعض التيارات السياسية التي اتهمتها بأنها أصبحت مسلمة وأن مقعدها النيابي يمثل الطائفة المسلمة رغم زواجها المدني، واضطرها هذا الامر إلى الإعلان عن فخرها بانتمائها المسيحي الارثوذوكسي خصوصا أن تويني تنتمي لعائلة سياسية وإعلامية عريقة، فوالدها الصحافي والنائب الراحل جبران تويني وجدها الصحافي والنائب الراحل غسان تويني وجدتها هي الشاعرة ناديا حمادة تويني، وخال والدها النائب والوزير مروان حمادة، كما إن جدها لأمها هو النائب ميشال المرّ وخالها هو وزير الدفاع إلياس المرّ.


نايلة تويني خلال زواجها في قبرص

نجوم تزوجوا مدنياً

ومن أبرز النجوم اللبنانيين الذين تزوجوا مدنياً نذكر الممثلة ريتا حايك التي فاجأت الجمهور بزواجها من الطبيب عبد الله الربيز، والإعلامي وسام بريدي الذي تزوج من عارضة الأزياء التونسية ريم السعيدي.

الممثل الكوميدي ماريو باسيل انضم العام الماضي إلى ركب السائرين في الزواج المدني بعد أن تزوج في قبرص من الروسية الكسيا تشيسكياكوفا، وكذلك النائب بولا يعقوبيان التي انتهى في ما بعد زواجها بالطلاق.

من بين النجوم الذين تزوجوا مدنيا نذكر الفنان باسم مغنية، الفنانة نانسي عجرم، الفنان غسان الرحباني وغيرهم.


ماريو باسيل يوقع على عقد الزواج المدني

 ماذا يقول بديع أبو شقرا؟

رغم أن الفنان بديع أبو شقرا لم يتزوج مدنيا، إلأ أنه يؤكد في حديث خاص لـ"إي نيوز" دعمه المطلق لتشريع قانون الزواج المدني. ويقول "الزواج المدني عبارة عن شركة وعن عقد، ولا علاقة للدين به، ولا يحتاج الزواج إلى طقوس دينية.

حتى بشأن الطلاق في الزواج المدني، فيرى أبو شقرا أن هذا الأمر يعني الشخصين المتزوجين فقط، كون المسألة شخصية تخص الطرفين وليست مسألة دينيةولا علاقة للأمر الإلهي بعقد الزواج.

ويقول إن "الطلاق في الزواج المدني منظم لناحية الأولاد والأموال" ويرى في هذا القانون إنصافا للمرأة وحماية لها أكثر من قوانين الطوائف المجحفة بحقها على حد تعبيره.


بديع أبو شقرا

المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة