كلودين عون روكز: أنجزنا الكثير وسنواصل انتصاراتنا

3/8/2019

كلودين عون روكز: أنجزنا الكثير وسنواصل انتصاراتنا

  • كلودين عون
  • يوم المراة العالمي
  • الهيئة الوطنية لشؤون المرأة

كرّمت الجالية اللبنانية الأميركية في فينيكس-أريزونا، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، السيدة كلودين عون روكز، بلقب "امرأة العام"، تقديرا لعطاءاتها وإنجازاتها الكبيرة على مختلف الأصعدة وخاصة فيما يتعلق بشؤون المرأة اللبنانية.

مطالبة بمعالجة القوانين

وألقت كلودين عون كلمة بالمناسبة أعربت فيها عن تأثرها الشديد بتكريمها، واصفة هذه الخطوة بأنها تكريم لكل نساء ورجال لبنان الذين يقودون صراعات مختلفة ، بهدف الوصول لمجتمع عادل وشامل، تحترم فيه الإختلافات ويسود فيه حكم القانون.

واذ أشارت كلودين عون على أخذها عاتق التحدي في إحداث فرق، والعمل على التغيير الإيجابي في مجتمع يتوق إلى المساواة والعدالة، بصفتها رئيسة للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، شددت على ضرورة معالجة القوانين التي تكرس التمييز وتشجع الممارسات التي تعارض بشكل جذري حقوق الإنسان ومن ضمنها حقوق المرأة.

انجازات الهيئة الوطنية لشؤون المرأة

كلودين عون عددت انجازات الهيئة الوطنية لشؤون المرأة في لبنان بعد مسيرة طويلة من الكفاح، ومن بينها حمل المجلس النيابي على إستصدار قوانين جديدة مثل تمديد إجازة الأمومة إلى 10 أسابيع، وتعديل قوانين الإعفاء الضريبي وتعويضات نهاية الخدمة ، وإلغاء القوانين التي منحت الحماية للمغتصبين إذا تزوجوا من ضحاياهم.

كما أشارت الى تمكن الهئية الوطنية بعد 7 سنوات من العمل الشاق، من إقرار قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري ، مشددة على مواصلة الجهود اليوم من أجل تنفيذه بالكامل، وإلى تأمين نظام ومركز حماية ثابت للمعنفات.

قانون لنقل جنسية الأمهات لأبنائهن

وزفت كلودين عون خبرا سارا للنساء معلنة انتهاء الهيئة من إعداد قانون يسمح للأمهات اللبنانيات بنقل جنسيتهن إلى أولادهن، في إطار يحترم الدستور اللبناني ويوفر الضمانات للأطراف التي لديها مخاوف بهذا الشأن.

وبالنسبة الى القوانين الجديدة التي تعمل الهيئة الوطنية على إقرارها، ذكرت منها: قانون يجرم التحرش الجنسي خاصة في أماكن العمل، وقانون يحدد ال18 سناً أدنى للزواج، موضحة بأن أهداق الهيئة تتجاوز أهداف القضايا الاجتماعية، لتصل إلى القطاعات الاقتصادية والسياسية.

على المستوى السياسي، أشارت كلودين عون على تشجيع الهيئة للمرأة للمشاركة في الحياة السياسة، من خلال تحديث قوانين الترشح للانتخابات البلدية، معلنة تأييدها لقانون إنتخابي "كوتا نسائية" مرحلية، تسمح للمرأة أن تصل إلى البرلمان وأن تلعب دوراً فعالاً في مواقع صنع القرار، مما يعزز مبدأ الديمقراطية"، وأملت بأن تصل المرأة الى نسبة أكبر من المشاركة في الحياة السياسية الوطنية."

انجازات الهيئة الإجتماعية

وفيما يتعلق بالمستوى الاجتماعي، أضاءت كلودين عون على الأنشطة التي تقوم بها الهيئة، والمصحوبة بحملات ومبادرات توعوية تصل إلى المدارس والجامعات، مشددة على أن السلاح الأهم هو التعليم.

وأعلنت كلودين عون عن سعي الهيئة لتحويل اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف في 3 كانون الأول، إلى "اليوم الوطني للدمج".

كما عددت كلودين عون انجازات الهيئة ومن بينها، صياغة قانون للوقاية من تعاطي المخدرات، مبادرات لمعالجة قضية البيئة وإعادة التشجير، تطبيق قوانين الصيد وحماية الطيور المهاجرة ، وحملات تنظيف الشواطئ، وجمع خرطوش الصيد من الغابات، وحملات توعوية حول أهمية احترام مبدأ النظافة العامة.، ومبادرة "Recycle for a cause" لتجميع الإغطية البلاستيكية وإعادة تدويرها، وتصنيع سماعات أذن تقدم إلى ذوي الإحتياجات الخاصة.

وايضا من انجازات الهيئة التي ذكرتها كلودين عون، تقديم الدعم لمستشفى الأطفال في محلة الكرنتينا في بيروت، توفير المياه الصالحة للشرب لسجن النساء في بعبدا ، والمساهمة في الحملة الوطنية للتوعوية حول سرطان الثدي. كلودين عون تعد بالانتصارات الكبيرة

وشددت كلودين عون على انه ما يزال هناك الكثير لإنجازه، ووعدت اللبنانين بمواصلة النضال والقتال، والإستمرار في تحقيق انتصارات صغيرة بغية الإستيقاظ على الإنجازات الكبيرة.

وطالبت في ختام كلمتها، كي لا تذهب جميع جهود الهيئة سدى، على ضرورة تقديم الدعم الكامل للنظام التعليمي، معتبرة بأن ثروة لبنان الحقيقية، هي الشابات والشبان الذين يتخرجون من الجامعات في كل عا.

يذكر ان تكريم الجالية اللبنانية في أريزونا للسيدة كلودين عون، جاء بالتعاون مع جامعة سيدة اللويزة وبرعاية وحضور سفير لبنان في الولايات المتحدة الأميركية غابريال عيسى، حفلها السنوي الأول، بحضور عضو الكونغرس Gregg Stanton، وعضو مجلس مدينة فينيكس والمرشحة لمنصب عمدتها Kate Gallego ، القنصل العام في لوس انجلوس ميرنا خولي، الأب سمير غصوب، وعدد كبير من ابناء الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة الأميركية.


المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة