بلدية بيروت تفتتح حديقة المتروبوليت الياس عودة

4/10/2019

بلدية بيروت تفتتح حديقة المتروبوليت الياس عودة

  • بلدية بيروت
  • بيروت
  • حدائق عامة
  • مساحات خضراء

افتتحت بلدية بيروت حديقة المتروبوليت الياس عوده، في شارع لبنان – الصيفي، تقديرا لعطاءات الأخير وإكمالاً لمشاريع البلدية لزيادة المساحات الخضراء في العاصمة اللبنانية، وحضر حفل الافتتاح شخصيات بارزة.

مواصفات الحديقة

وشرح نائب رئيس المجلس البلدي السابق المهندس المعماري نديم أبو رزق تفاصيل مشروع الحديقة موضحا بأنها "مهيأة لاستقبال كبار السن وذوي الحاجات الخاصة والأطفال. وينسجم تصميمها مع مفاهيم الأبنية المستدامة والصديقة للبيئة. ومن أجل ضمان السلامة العامة، تم تصميم الأنظمة التقنية وأجهزة مكافحة الحريق، وفقاً لمعايير حديثة ومبتكرة. كما تم ربط الحديقة بشبكة هوائية لاقطة للإنترنت".

ولفت إلى أن "هذا المشروع، يضم إضافة الى الحديقة العامة، موقفا عاما للسيارات مؤلفا من 5 طوابق سفلية ويستوعب 120 سيارة تقريباً"، معلنا أن "هذا المشروع، رغم صغر حجمه، اختير ليكون على القائمة المصغرة المرشحة لجائزة المعماريين العرب لعام 2018 عن فئة المساحات العامة".

كلمة رئيس لجنة الحدائق في البلدية

من جهته، قال رئيس لجنة الحدائق في البلدية غابي بأن هذا المشروع يحمل اسم شخصية استثنائية على الصعيدين الوطني والروحي، متوجها الى المطران عودة بالقول: "سيادة المطران الياس عودة، هذه الحديقة تحمل اسمك، الذي سيبقى منارة للعاصمة بيروت، بكلّ أطياف سكانها. بيروت، التي مهما تمزقت ستبقى شريانا واحدا في الجسد اللبناني، بيروت التي تستأهل منا حدائق وملاعب وجسورا وأنفاقا ومسارح وساحات".

بدوره، شكر رئيس المجلس البلدي لبيروت، المجلس البلدي السابق ورئيسه وأعضاءه، والمهندس الشاب نديم أبو رزق، الذي قدم منحة إلى بلدية بيروت ليعد تصميم الحديقة بأكمله على حسابه الخاص، وبلدية بيروت نفذته.

المطران عودة

من جانبه، أعرب المطران عودة في كلمته عن سعادته بإنشاء الحديقة "لأن عاصمتنا الحبيبة تختنق بالاسمنت وتحتاج إلى مساحات خضراء وحدائق" داعيا في الوقت نفسه الى افتتاح المكتبات العامة "حتى نحمي عقول أبناء هذا الوطن من التعليب الذي أصابها، فتعود آفاق الذهن إلى التوسع، وعندئذ نصبح أكثر قابلية للمحبة وتقبل الآخر".

وشكر كل من اهتم بإنجاز هذه الحديقة متمنيا ألا تكون هذه الحديقة يتيمة، وأن يتبعـها افتتاح حدائق عديدة تزين عاصمتنا وتمد أبناءها بالأوكسجين النقي.

الشخصيات التي حضرت الحفل

حضر الحفل كل من : ممثلة رئيس الحكومة سعد الحريري وزيرة الدولة لشؤون المرأة فيوليت الصفدي، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن الشيخ مروان الزهيري، رئيس الكنيسة القبطية في لبنان الأب رويس الأورشليمي، المعاون البطريركي لبطريركية الارمن الكاثوليك المطران جورج اسادوريان، متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، ممثل نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني إيلي حاصباني، وزيري الدفاع الوطني الياس بو صعب والعدل ألبرت سرحان، النواب: أمين شري، نزيه نجم، نديم الجميل، هاكوب ترزيان، نقولا صحناوي، عدنان طرابلسي، وعماد واكيم، الوزيرين السابقين الدكتور طارق متري وميشال فرعون، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس المجلس البلدي لبيروت جمال عيتاني وأعضاء من المجلس البلدي، إضافة إل فاعليات سياسية وروحية واقتصادية واجتماعية.


المصدر: إي نيوز