وزارة العمل للسوريين المخالفين منذ سنتين: هذا ما عليكم فعله

7/16/2019

  • وزارة العمل
  • العمال السوريين
  • حملة مكافحة العمالة غير الشرعية

في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتجاجات في مخيمات اللجوء الفلسطيني على قرارات وزارة العمل التي لم تستثن الفلسطينيين من حملة مكافحة اليد العاملة غير الشرعية، ما تزال تسوية أوضاع العمال السوريين تطغى على المشهد العام، إذ صدر عن وزير العمل كميل ابو سليمان قرار باستيفاء رسم يعادل سنتين في حال عدم تمكّن العامل السوري من إثبات تاريخ دخوله الى لبنان.

وقد علل الوزير قراره هذا، بصعوبة تحديد بدء تاريخ دخول السوريين ومباشرة العمل بسبب الظروف التي رافقت تدفق النازحين السوريين الى لبنان، و"تطبيقاً للقوانين المرعية الإجراء في هذا الصدد وحفاظاً على المال العام وبهدف تنظيم اليد العاملة السورية". ويخضع لهذا القرار، جميع السوريين الذين دخلوا الى لبنان ويتقدمون بطلب تسوية أوضاعهم للحصول على إجازة عمل وفق المهن والأعمال التي يسمح لهم العمل فيها، على أنّ يتقدم الشخص المعني بطلبات التسوية الى دائرة رعاية العمال السوريين في الوزارة.

وتستوفي وزارة العمل بدل رسم إجازة عمل عن سنتين سابقتين عند تقدم العامل السوري بطلب تسوية أوضاعه قبل 31 كانون الأول المقبل، إلّا إذا ثبت تاريخ دخوله أو بدء عمله خلال مهلة السنتين، يعتمد حينها أول تاريخ يقع ضمن هذه المدة، علماً أنّ كسر السنة هو سنة كاملة وفقاً للقرار.

المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة