أبو سليمان: لا يمكن لمجلس الوزراء وقف تطبيق قانون العمل

8/12/2019

  • وزارة العمل
  • لبنان
  • كميل أبو سليمان
  • اللاجئين الفلسطينيين
  • مجلس الوزراء

في الوقت الذي لا تزال فيه قرارات وزارة العمل المتعلقة بمكافحة العمالة الاجنبية غير الشرعية محط سجال ولاسيما لعدم استثناء الفلسطينيين، أكد وزير العمل كميل أبو سليمان أنه لا "يمكن وقف تطبيق قانون أو كف يد وزير عن ممارسة صلاحياته الدستورية بتنفيذ القوانين المختصة بوزارته بقرار من مجلس الوزراء"، معتبرا أن البحث في ملف إجازات عمل اللاجئين الفلسطينيين في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة يوم السبت "مستغرب من حيث الشكل والمضمون".

وقال أبو سليمان في بيان إنه "من حيث الشكل، فور تبلغ الوزراء مساء الجمعة بانعقاد جلسة مجلس الوزراء صباح السبت، وبعد أن تأكدت ان جدول أعمال الجلسة لا يتضمن نقاش خطة وزارة العمل لتنظيم اليد العاملة غير اللبنانية، اتصلت بمكتب رئيس مجلس الوزراء للاستفسار إذا كان هذا الموضوع سيبحث من خارج جدول الاعمال كي أعود فوراً الى لبنان للمشاركة بالجلسة. فأعلمت بأن خطة وزارة العمل لتنظيم اليد العاملة غير اللبنانية لن تبحث في جلسة السبت"، مضيفا "من المفروض الا يبحث موضوع بهذه الدّقة في غياب الوزير المختص حتى ولو تمّ طرحه من قبل أحد الوزراء من خارج الجدول".

أما من حيث المضمون فلفت أبو سليمان الى أنه "جرى البحث بموضوعي "وقف الاجراءات التي يقوم بها وزير العمل" و "وضع يد مجلس الوزارء على الملف"، مع العلم أن "لا ركيزة دستورية أو قانونية لاتخاذ مثل هذا القرار، اذا لا يمكن بقرار من مجلس الوزراء وقف تطبيق قانون أو كف يد وزير عن ممارسة صلاحياته الدستورية بتنفيذ القوانين المختصة بوزارته".

وأكد أبو سليمان أنه لا يزال منفتحا لا بل مصراً على مناقشة خطة وزارة العمل وتداعياتها على اللاجئين الفلسطينيين في مجلس الوزراء مع الاخذ بخصوصية وضعهم المكرس بالقوانين، لافتا إلى انه "بتاريخ 3/6/2019 رفعت الخطة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لإدراجها على جدول الاعمال".


المصدر: وكالات

أخبار متعلقة