نصائح تقلل فرصة الإصابة بأمراض القلب

8/29/2019

  • امراض القلب
  • الوقاية من امراض القلب
  • الاصابة بامراض القلب
  • الرياضة وامراض القلب

لا تزال أمراض القلب تتصدر أسباب الوفيات في العالم، وأعداد مرضى القلب في ازدياد مستمر تجاوزوا الـ400 مليون مريض في العالم عام 2015، وتوفي منهم نحو 18 مليون شخص في العام نفسه. لبنان ليس بمنأى عن هذه المعدلات العالية بأمراض القلب التي تشكل السبب الأول للوفيات فيه بنسبة تتجاوز الـ47% فيما يعاني 16% من اللبنانيين من أمراض القلب.

أمام هذا التهديد الصحي الأكثر فتكاً بالبشر من مرض السرطان، لا بد من القيام بخطوات عدة تعزز صحة القلب، وتقلل فرصة الإصابة بأمراض القلب.

إليكم أهم النصائح من خبراء الصحة في هذا المجال لاعتماد نمط حياة صحي سليم:

مقاطعة التدخين

يُعد التدخين أحد أهم عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب وتؤدي الى تضييق الشرايين وتصلبها مُحدثة في النهاية أزمة قلبية. ويتفاقم خطر التدخين على صحة القلب عند النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل مما يُضاعف فرصة الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية. ويقل خطر الاصابة بمرض القلب بعد فترة قصيرة من الامتناع عن التدخين.

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية اليومية من شأنها أن تقلل خطر الإصابة بمرض القلب خصوصا اذا ترافق ذلك مع اتباع أسلوب حياة صحي مثل المحافظة على الوزن المثالي والاعتماد على الاطعمة الصحية. ممارسة الرياضة من شأنها أن تقلل فرصة الاصابة بضغط الدم المرتفع والكولسترول العالي والسكري. تحتاج الى ممارسة الرياضة ما يقرب من الثلاثين دقيقة يوميا ، ويمكن تجزئة هذه المدة الى 3 مراحل في كل مرة يتم فيها ممارسة الرياضة 10 دقائق. وتُعد رياضة المشي السريع من أفضل أنواع الرياضات في هذا المجال.

كذلك تُعتبر الزراعة والبستنة والقيام بالاعمال المنزلية وصعود الدرج من الرياضات المفيدة لصحة القلب.


الطعام الصحي

الاعتماد على تناول الطعام الصحي يُعد من أهم طرق الوقاية من الاصابة بمرض القلب. ويجب التركيز على نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ، وتناول البقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم واللحوم الخالية من الشحوم والأسماك كجزء من نظام غذائي صحي. كذلك يجب الابتعاد عن تناول الملح والسكر والحد من تناول الدهون والابتعاد عن الدهون المتحولة التي نجدها في الاطعمة السريعة ومنتجات الخبر والوجبات الخفيفة المغلفة والسمن والبطاطا وغيرها.


الوزن الصحي

عندما يزداد وزن الشخص خصوصا عند المنطقة المحيطة للخصر فإن خطر الإصابة بأمراض القلب يرتفع، ويرتفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وداء السكري التي تُعد عوامل مهمة للاصابة بأمراض القلب.


النوم الجيد

حصول الشخص على حاجته من ساعات النوم يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب على عكس الحرمان من النوم الذي يرفع من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكري والاكتئاب. يحتاج أغلب الاشخاص من سبع الى تسع ساعات من النوم يوميا وبشكل متواصل.


النوم الجيد

إجراء فحوصات الصحة

يجب أن يخضع الشخص باستمرار الى فحوصات على الصحة العامة من أجل اكتشاف أي أمراض يمكن أن تؤذي القلب. فمثلا يسبب ارتفاع الضغط او الكولسترول الى تلف القلب والأوعية الدموية، واكتشاف هذه المشاكل الصحية تحتاج إلى اجراء الفحوصات. كذلك يجب اجراء مزيد من فحوصات الصحة الاخرى مثل فحص السكري وغيره.

الابتعاد عن التوتر

يجب البحث عن السبل التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والضغوط النفسية لخفض خطر الاصابة بأمراض القلب والحفاظ على حياة أفضل. ومن أبرز وسائل التخلص من التوتر: اليوغا، النوم الجيد، التأمل، الاصدقاء المقربين، وغيرها من الطرق.


المصدر: إي نيوز