هذه الفاكهة رائعة لتليين الامساك

9/8/2019

  • الفاكهة لتليين الإمساك
  • علاج الامساك
  • التفاح لعلاج الإمساك
  • الخوخ لتليين المعدة

يُعاني العديد من الأشخاص من الإمساك، هذه المشكلة الصحية التي تُصيب الجهاز الهضمي والإخراجي مسببة التعب والألم للمُصاب. أسباب كثيرة قد تقف وراء الإصابة بالإمساك منها عدم شرب كمية كافية من المياه، وقلة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف، مما يسبب ضعف في حركة الأمعاء أو انعدامها فيؤدي ذلك إلى صلابة البراز وصعوبة تخلص الجسم منه. كما يُعد مرض السكري وقلة الحركة وبعد الأمراض الأخرى سببا في الإصابة بالإمساك.

ولكن هل تعلمون أن اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة، قادر أن يسرّع عملية الهضم ويمد الجسم بكميات كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان؟

فما هي أبرز أنواع الفاكهة الضرورية لتليين الإمساك؟


بعض أنواع الفاكهة قادرة على علاج مشكلة الامساك

الإجاص أو الكمثرى: من الخيارات الرائعة لتليين الإمساك وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي لاحتوائه على مستوى عال من المياه والألياف وتميّزه بخصائص مضادة للأكسدة.

الماندرين: من الفاكهة الحمضية الغنية بالألياف التي تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

الخوخ: فاكهة مهمة يُنصح بها لمن يعاني من الإمساك لغناها بالألياف ومادة البكتين التي تعد ملينًا طبيعيًّا للأمعاء، مع ضرورة الانتباه الى تناوله بقشوره التي تحتوي على الفائدة الأكبر. العنب الحلو: يُعد ملين طبيعي للإمساك، وغني بمجموعة كبيرة من الأحماض الضرورية للجسم.  

الجوافة: تمتلك الجوافة خصائص تجعلها قادرة على القضاء على البكتيريا والفطريات والالتهابات في الجسم. كما تُعد فعالة في تنظيم حركة الأمعاء العادية، وتُعتبر مطهر طبيعي ومضاد للديدان.

البرتقال: يحتوي البرتقال على كمية وافرة من الألياف التي تُحسّن عملية العبور المعوي وتحد من الإمساك. كما تتميز هذه الفاكهة بقدرتها على تسهيل عملية هضم الطعام وتحفيز عمل البنكرياس والكبد بشكل فعال لاحتوائها على حمض الستريك.

البابايا: يشكل الماء نحو 90% من مكونات ثمرة البابايا وتحتوي على مغذيات تساعد في تخفيف حدة الإمساك وتُحسن العبور المعوي.

المشمش: غني بالألياف الضرورية لتليينالأمعاء وتسهيل حركتها، وهو علاج فعال للإمساك. يمكن تناول أربع حباتمنه يوميًّا.

التفاح: يُنصح بتناوله مع القشور الغنية بالألياف والتي تُعتبر مضادة للأكسد، كما تساعد على تطهير الأمعاء، ويمكن تناول 3 تفاحات في اليوم.

البطيخ: يُعد من الفاكهة المهمة لتليين الإمساك لاحتوائه على عدد من المكونات الغذائية الضرورية لذلك ولتحسين أداء الكلى وطرد الديدان المعوية.

الكيوي: غنية بالأليام وتناولها يحد من مشكلة الإمساك وتساعد بذوره في تسريع عملية العبور المعوي.


بعض انواع الفاكهة تعالج مشكلة الإمساك

نصائح تساعد في تليين الامساك

إلى جانب تناول الفاكهة الملينة للامساك لا بد من تناول كميات كبيرة من المياه، وتجنب تناول الوجبات المشبعة بالدهون، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول الوجبات الرئيسية بانتظام، مع تجنب استهلاك الحليب ومشتقاته، والإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف.


المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة