رصاصة برأس حاطوم.."الأصدقاء" يناقضون رواية "الحزب"

9/9/2019

  • لبنان
  • حزب الله
  • سرايا المقاومة
  • علي حاطوم

شخصت الأنظار إلى الضاحية الجنوبية لبيروت، وتحديداً منطقة برج البراجنة بعد الإعلان عن مقتل المسؤول السابق لمنطقة "البرج" في "حزب الله" الشيخ علي حاطوم.

تضاربت المعلومات حول سبب وفاة حاطوم المسؤول الحالي لسرايا المقاومة في منطقة بيروت، وسط أنباء تفيد بأنه أقدم على الانتحار، وأخرى ترجح مقتله على يد مجهولين.

مصدر مطلع على أوساط "حزب الله" يؤكد لـ"اي نيوز" "عدم وجود خلفية " لمقتل حاطوم"، ويوضح أنه "منذ أكثر من سنتين، لم يعد عمله يرتبط بجسم حزب الله التنظيمي وأكثر من ذلك فإن عمل حاطوم السابق في "الحزب" كان يقتصر على مسؤولية أحد القطاعات ما يعني أنه لم يكن لديه مهمات في جهاز المقاومة أو جهاز الأمن".

وإذ لا يستبعد المصدر "أن يكون سبب وفاة حاطوم ناجم عن رصاصة خاطئة أصابته أثناء تنظيف مسدسه"، يشير إلى أن المتوفى "كان يعاني من ضائقة مالية"، في محاولة لتحييد فرضية الإغتيال.

وفي سياق متصل بمحاولة تكريس "حزب الله" استبعاد فرضية الإغتيال، يقول مصدرمن "الضاحية" لـ" اي نيوز": "إنها المرة الأولى التي ينتظر فيها "الحزب" حضور القوى الأمنية والمباحث الجنائية لمعرفة ملابسات الحادثة دون ان يضرب طوقاً أمنياً كما جرت العادة".

على ضفة أصدقاء حاطوم، تتعارض رؤيتهم للحادثة عن رؤية الأوساط المقربة من "الحزب"، فيقول مصدر مقرب من عائلة المتوفي لـ"اي نيوز": "إن حاطوم وجد مقتولا بالرصاص بالضاحية الجنوبية، عبر مسدس كاتم صوت، وسط ترجيحات أنه قتل عمداً خاصة أن الرصاصة استهدفت رأس الضحية".

ويؤكد مصدر أمني لـ"اي نيوز" مسألة استهداف الرصاصة لرأس حاطوم، إلا أنه لا يؤكد فرضية الإنتحار أو الإغتيال"، لافتاً إلى أن "كشف هذه المسألة رهن بانتهاء تحقيقات الأدلة الجنائية".

وفي ظل الغموض الذي يحيط بتفاصيل الحادثة، أثيرت العديد من التساؤلات حول هوية حاطوم، وطبيعة علاقته حاليا بـ"حزب الله".

وبحسب مصادر مطلعة، "كان حاطوم قياديا بارزا في الحزب، وهو المسؤول السابق للقطاع الثاني في "حزب الله" في منطقة برج البراجنة، وتم عزله عام 2017، وشهد عزله في حينها حركة احتجاجية في برج البراجنة، رفضا لما اعتبر آنذاك إقصاء لحاطوم، إذ لم يعد حاطوم يرتبط بجسم "حزب الله" التنظيمي، بل شُكّل لتولي مسؤولية في "سرايا المقاومة" ضمن مدينة بيروت".


المصدر: اي نيوز

أخبار متعلقة