أضرار وفوائد بذور الكتان لتنحيف البطن

9/12/2019

  • بذور الكتان
  • تنحيف البطن
  • اضرار بذور الكتان
  • فوائد بذور الكتان

استطاعت بذور الكتان أن تفرض نفسها كإحدى الوسائل الفعالة في تنحيف البطن وخسارة الوزن من خلال تعزيزها لعملية حرق الدهون. ولكن على الرغم من أهمية دورها في التنحيف فإن هذه النتيجة تبقى مشروطاً بضرورة اتباع حمية غذائية صحية منخفضة في السعرات الحرارية إلى جانب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية وإلا فإن هذه الحبوب ستفقد أهميتها في عملية التخسيس.  

فكيف تعمل بذور الكتان على حرق الدهون؟

- بما أن بذور الكتان تحتوي على الألياف الغذائية ومركبات الليجنين فإنها تناولها يمنح الشخص الشعور بالشبع، مما يسمح بتقليل كمية الطعام التي يرغب بتناولها فتقل تلقائيا كمية السعرات الحرارية المتناولة.

- أثبتت دراسة علمية عام 2012 أن تناول مشروب يحتوي على 2.5غم من ألياف بذور الكتان يقلل من كميات الطعام المتناولة ويُطيل مدة الشعور بالشبع بعد الوجبات.

- تحتوي ملعقة واحدة من بذور الكتان على 2 غم من الألياف الغذائية، ومن المعروف أن مثل هذه الألياف الذائبة في الماء تخفض سرعة الهضم الهضم والامتصاص، وسرعة ارتفاع مستوى جلوكوز وإنسولين الدم، مما يخفص فرصى تراكم الدهون في الجسم.

- تحتوي الملعقة الواحدة من بذور الكتان على 1.6 جم من حمض الألفا- لينولينيك alpha-linolenic acid، وهذا الحمض يساهم في خسارة الوزن والدهون الزائدة في الجسم إذ يؤثر في رفع مستوى الأديبونيكتين (Adiponectin) في الجسم، ويرتبط مستوى الأديبونيكتين ارتباطاً عكسياً بمحتوى الجسم من الدهون.

بذورة الكتان تعزز عملية حرق دهون البطن

كيف تتم طريقة تناوله؟

يمكن تناول بذور الكتان بطرق عدة للاستفادة منها في عملية خسارة الوزن وتنحيف منطقة البطن وبعض هذه الطرق أكدتها الابحاث العلمية، إذ وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول بذور الكتان قبل الوجبات يخفّض من كميّة الطعام المتناولة، وبذلك يمكن تناول ملعقة واحدة من بذور الكتان المنقوعة قبل كل وجبة من الوجبات الثلاثة بنصف ساعة تقريبا، فذلك يمنح الجسم إحساسا أقل بالجوع ويُعجل عملية الاحساس بالشبع.

كما يمكن إضافة بذور الكتان المنقوعة الى أطباق الفتوش أو السلطة الخضراء على أنواعها.

الشوربة تُعد أيضا إحدى الخيارات لاستخدام بذور الكتان فيها، عن طريق اضافتها وجعلها تغلي معها سواء شوربة الخضار او الدجاج أو اللحم.


يمكن تناول بذور الكتان بطرق عدة

أضرار تناول بذور الكتان

أمام الفوائد الجمة لبذور الكتان فإن آثارها الجانبية تبدو غير كبيرة أبرزها التسبب بالاسهال في حال تم تناول كميات كبيرة منها. لذلك يجب الحرص على تناولها 3 مرات فقط يوميا بمقدار ملعقة واحدة في كل مرة. كما لا يُنصح بتناولها كثيرا للمرضى الذين يعانون من ضغط دم منخفض، او لمن يعانون من مرض السكري. والاكثار منها قد يسبب اختلال بالدورة الشهرية للمرأة أو بتراكم البراز وانسداد الأمعاء، وقد ينتج عنها رد فعل تحسسي من الجسم، تكون أعراضه في حالات نادرة مهددة لحياة الشخص إذا لم يتم التعامل معها بسرعة.


المصدر: اي نيوز